أخبار متعلقة

مجلس المستشارين

العدالة والتنمية المغربي يعلق عضوية 3 نواب لهذا السبب

علق حزب العدالة والتنمية المغربي عضوية 3 برلمانيين بمجلس المستشارين، التي تعتبر الغرفة الثانية بالبرلمان، بعد رفضهم قرارات الحزب التي تقضي بتقديم استقالتهم من المجلس.

21-Oct-21 05:58 AM

بعد إدانة صحفيين.. رئيس برلمان المغرب يهدد بمتابعة آخرين

توعد رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي)، عبد الحكيم بنشماش، بمتابعة صحافيين جدد اتهمهم باستهدافه، معتبرا أن عدم تحريكه للشكاية سيجعله في معرض عرقلة العدالة، ودافع عن نفسه متهما جهات باللجوء لتصفية حسابات سياسية تجاهه.

29-Mar-19 10:12 PM

حكم بالسجن لصحافيين وبرلماني بالمغرب بتهمة "نشر أسرار"

أدان القضاء المغربي أربعة صحافيين ومستشارا برلمانيا بالحبس موقوف التنفيذ، وذلك على خلفية نشر معلومات صحيحة، اعتبرها "معطيات سرية"، فيما رفض لاصحافيون المغاربة هذا الحكم، واعتبروه مسيئا للصحافة في البلاد.

27-Mar-19 06:27 PM

تجديد الثقة في رئيس الغرفة الثانية لبرلمان المغرب

حسم مرشح وأمين عام حزب الأصالة والمعاصرة (معارض)، حكيم بنشماس، رئاسة مجلس المستشارين (الغرفة الثانية لبرلمان المغرب، بأغلبية كبيرة من الدور، على حساب مرشح حزب العدالة والتنمية.

15-Oct-18 11:22 PM

دراسة: المغرب في المركز الأول كبلد "الأكثر ديمقراطية" عربيا

صنفت دراسة أعدتها مبادرة الإصلاح العربية، المغرب في المرتبة الأولى كبلد "أكثر ديمقراطية" في العالم العربي للمرة الرابعة على التوالي.

28-Sep-17 07:01 PM

بعد توالي الاستقالات.. ترامب يتخذ قرارا "غير متوقع"

على خلفية الاستقالات المتتالية لأعضاء مجلس المستشارين احتجاجا على موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أعمال العنف التي شهدتها ولاية فرجينيا، السبت الماضي، اتخذ ترامب قرارا "غير متوقع".

16-Aug-17 11:55 PM

مغاربة يطالبون بإلغاء غرفة البرلمان الثانية (فيديو)

شهد المغرب خلال الأسابيع القليلة الماضية آخر استحقاقات انتخابية، يتعلق الأمر بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين في صيغته الجديدة التي أقرها دستور 2011، وأفرزت هذه الانتخابات تصدر حزب الاستقلال المعارض لعدد المقاعد الـ 120، يليه حزب الأصالة والمعاصرة، ثم حزب العدالة والتنمية الإسلامي،

08-Oct-15 07:18 PM

ابن كيران: وضع المهاجرين أفضل والمعارضة تدعو للغثيان

هاجم رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران المعارضة بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان) مساء الأربعاء، واصفا خطاب بعض مكوناتها بأنه يجلب الغثيان بسبب ما جاء فيه من "اتهامات وأحكام عامة وغير دقيقة".

30-Apr-14 05:03 PM

مجلس المستشارين المغربي يُسقط موازنة 2014

في سابقة من نوعها منذ أول تجربة برلمانية سنة 1963، أسقطت قوى المعارضة بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي)، مشروع قانون مالية 2014 مساء الخميس، بأصوات بلغ عددها 87 صوتا مقابل 33 صوتا.

21-Dec-13 02:11 PM